أهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات انوار الاسلام
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يقول المثل الفلسطيني : إلبس حصيرة ولا تلبس عيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الاسلام
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2761
العمر : 22
العمل/الترفيه : طالب اعدادي
تاريخ التسجيل : 27/06/2008

مُساهمةموضوع: يقول المثل الفلسطيني : إلبس حصيرة ولا تلبس عيرة   الخميس نوفمبر 06, 2008 4:14 pm

بقلم : مفيد مهنا

مع أن المثل يقول: "اللي يحطك عند بوز الكلب حطو عند ذيله"
إلا أن أكثر من "ابن حمولة" أو ابن حكومة أو أفندي لبس عباءته و "لحسة
حذاءه" وهو يركض لكسب ود السلطة الحاكمة كرمال وظيفة أو "لوجه الله تعالى"
أو لوجه الوصول إلى الكرسي..
لكن كل هذا لا يمنع أن الكثيرين "نقدوا الفخ" و "مزطوا بريشهم" من "معاطة" الحكم القائم.
لكن "الشحطة" التي دارت وراءنا ليست في مكانها وقد تكون من باب الحسد فنحن
والحمد لله لا يوجد عندنا نفاق ولا وجهنة وحتى من يدورون في فلك السلطة
يعملون على توسيع قاعدة الولاء للسلطة الحاكمة عفواً، أقصد توسيع قاعدة
مسطحات قرانا في الوقت الذي تتميز فيه قرانا، هذه، عن باقي القرى العربية،
بالنصب التذكارية، والمقابر العسكرية أو "لبعة" من هنا أو بيت للشهيد من
هناك.
هذه المعاملة "الحسنة" قد تكون لأن اليهود أنسباؤنا (من ناحية تسبورا "ابنة" النبي شعيب زوجة النبي موسى).
والمثل يقول "كون نسيب ولا تكون ابن عم". فالجماعة
"حلو ضرسنا" وقدموا لنا على مائدة التنكر لعروبتنا، "كبة كذابة" و "بقسمة"
و "ترمس يا حلو" فأفطرنا على إلغاء عيد الفطر وقبلنا بـ "عيدية" التراث
الدرزي وحظينا باختراعات مثل مجالس درزية، ومدارس درزية، ومناهج درزية،
وقومية درزية الخ...
وعندنا أصدقاء "يخزي العين" الواحد منهم يحبنا مثل أولاده ويخدمنا لوجه
الله تعالى فبناءً على توصيات من "قاع الدست" أقيم "جهاز التعليم الدرزي"،
فدبّت البركة في بيوتنا حيث أصبح كل شيء لنا:
ـ عربي للدروز، عبري للدروز، تاريخ للدروز، رياضيات درزية، ومع هذا،
تقولون تجنيا يا أخوات الهيك وهيك، "الحكومة فعلها وتركها؟" خاصة وأنكم
تعرفون أنه لولا حكام هذه الديار كان الغول أكلنا. وعليه نحن مضطرون للبس
أي ثوب تفصّله السلطة حتى لو كان محاكاً بمختلف خيوط الدهاء والمكر، وليكن
في علمكم: اذا أصاب هذا (الثوب) أي عطب فلا بد من ترقيعه بتوصيات جديدة،
أو لجان بحث، أو أيام دراسية، أو غير ذلك فلا (تشلمونا) بالمثل القائل
"البس حصيرة ولا تلبس عيرة"..!

_________________




امير الاسلام
abdullah_bdrn@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anwarislam.mam9.com
 
يقول المثل الفلسطيني : إلبس حصيرة ولا تلبس عيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انوار الاسلام :: منتديات فلسطين :: منتدى التراث الشعبي الفلسطيني-
انتقل الى: