أهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات انوار الاسلام
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأعلى و الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساكن الروح
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 252
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

مُساهمةموضوع: الأعلى و الأسفل   الجمعة يوليو 04, 2008 5:47 pm

الأعلى و الأسفل؟


يأخذ العلو في التراث العالمي مفهوما واحدا وهو (العلو) و (السمو)، والارتفاع والرقي والفضل والشموخ والازدهار. وبالمقابل يحمل الدنو (الأسفل) في التراث العالمي مدلولا نقيضا، فهو الأسفل وهو الأدنى والمنحط والمنخفض والوضيع الخ، وتعبر عن ذلك الأشعار وكلمات التبجيل أو التحقير.

لكن، هل هذه المسألة مطلقة ومعبرة عما تدلل عليه؟

في بعض مناطق الريف العربي، عندما يريد أحدهم أن يذم أحدا متراخيا لا يقوم بمهامه بشكل جيد، يطلق عليه وصف (حنك فوقاني) حيث إن من يطحن اللقمة ويعلكها هو الحنك التحتاني وليس الفوقاني، فالفضل هنا للحنك الأسفل، لا للأعلى، وهذا استثناء للقاعدة المتعارف عليها عالميا. ولو تَلِفَتْ أسنان الفك الأسفل أو أزيل الفك فإن صاحبه سيموت جوعا لا محالة.

في الأردن (مثلا) تنضج خضروات وفواكه أغوار نهر الأردن قبل غيرها بمدة تصل الى شهرين بعض الأحيان، وأغوار الأردن هي أكثر بقاع الكرة الأرضية انخفاضا، وتعطي ميزة نضج الفواكه والخضروات فضلا كبيرا للاقتصاد الأردني، حيث يستفيد من يتاجر بتلك المواد فائدة عظيمة، إلا سكان الأغوار أنفسهم فهم من أفقر سكان الأردن.

في العمارات الشاهقة، يكون الفضل للأسس المدفونة تحت الأرض، ولولا يقظة تلك الأسس المستمرة، وعدم غفوتها للحظة واحدة لانهارت العمارة على من فيها من قاطنين، ومع ذلك لا أحد يرى تلك الأسس ولا يضعها على بطاقات المعايدة أو يأخذ صورة جنبها.

في المصانع والشركات، من يقوم بالإنتاج هم العمال الذين لا يصرحون باسم تلك الشركات ولا يُدعون الى المؤتمرات وحفلات الغداء ولا يلبسون أفخر الملابس ولا يركبون أرقى السيارات.

في الأقوام يتكلم باسمهم ويمثلهم علية القوم، و(ينكب ) بقية الناس على تمثيلهم دور الرعية الخادمة والمبررة لوجود من هم علية القوم. ولو انسحبت الرعية لارتبك نظام علية القوم، ولما وجدوا من يمثلون عليه دور العلية.

في أجسام البشر، يزهو الرأس ويبتسم ويعبس بصفته رأسا (رئيسا) للجسم، ويعتمر أحيانا غطاءا فاخرا أو (تسريحة) شعر معتنى في توظيبها، في حين تكون القدم والذي يتساهل الناس في تسميتها فلا يطلقون عليها اسم (حافر) كما في الدواب، من باب احترامها!، وإن انتعلت شيئا أطلقوا عليه اسم (وطية) وهو تعبير يدلل على الاحتقار فالواطئ هو الدنيء المحتقر.

لنتصور أن رؤوس البشر تسير دون سيقان أو أقدام، ولنتصور أن العمارات ترتفع عن الأرض بلا أسس، ولنتصور أن الأشجار بلا جذور. لو حدث ذلك ـ لا سمح الله ـ فإن الحياة سترتبك وتتحطم. ومن هنا فمن المنصف أن يهتم من هم في الأعلى بمن هم دونهم، وإن قالوا نحن نعترف بهم ونتساوى معهم، فمن أين تأتون بمثل تلك الافتراءات؟ سنقول لهم ما بالكم إذن، لا تزاحمونهم على مكانتهم تلك كما تتزاحمون على تبوء القمم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://muhand-nor.yoo7.com/
امير الاسلام
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2761
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالب اعدادي
تاريخ التسجيل : 27/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأعلى و الأسفل   الأحد أكتوبر 05, 2008 5:45 pm

مشكوووووور ونتمنى منك المزيد

_________________




امير الاسلام
abdullah_bdrn@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anwarislam.mam9.com
شمعة القسام
مشرفة الاقسام الترفيهية
مشرفة الاقسام الترفيهية


انثى عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأعلى و الأسفل   الإثنين أكتوبر 06, 2008 2:11 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأعلى و الأسفل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انوار الاسلام :: القسم الرئيسي :: المنتدى العام-
انتقل الى: