{إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّاً إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ ءامنوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ(4)}
{إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا} أي إِلى ربكم مرجعكم أيها الناس يوم القيامة جميعاً {وَعْدَ اللَّهِ حَقًّاً} أي وعداً من الله لا يتبدّل، وفيه ردٌّ على منكري البعث حيث قالوا {ما هي إِلا حياتُنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إِلا الدهر} {إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ} أي كما ابتدأ الخلق كذلك يعيده {لِيَجْزِيَ الَّذِينَ ءامنوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ} أي ليجزي المؤمنين بالعدل، ويوفّيهم أجورهم بالجزاء الأوفى .
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا} أي والذين جحدوا بالله وكذبوا رسله {لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ} أي لهم في جهنم شرابٌ من حميم، بالغ النهاية في الحرارة {وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ} أي ولهم عذاب موجع بسبب كفرهم وإِشراكهم، قال البيضاوي: والآية كالتعليل لما سبق فإِنه لما كان المقصود من البدء والإِعادة مجازاة المكلفين على أعمالهم كان مرجع الجميع إِليه لا محالة.